اضغط هنا لتحميل نتائج توجيهي فلسطين 2018

الملتقى العام (ملتقى مالا ملتقى له) هذا القسم مخصص للمواضيع التي ليس لها قسم خاص في ملتقانا

[you] لو تزوج والدك هل ستحضر زفافه !!؟؟؟

[you] لو تزوج والدك هل ستحضر زفافه !!؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم شباب وبنات يسعد مساكم جميعاً ،، أما بعد ،،،، اليوم أنا جايبتلكووووووووووووم موضوع حلللوو وبحاجة إلى النقاش الجاد .... موضوعي يتكلم عن أمر

الصورة الرمزية نور الايمان
نور الايمان
مشرفة سابقة
تاريخ الإنضمام: 032008
قديم 22-10-2008, 08:10
المشاركة 1
نشاط نور الايمان
  • قوة السمعة : 107
    Icon48 [you] لو تزوج والدك هل ستحضر زفافه !!؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

شباب وبنات

يسعد مساكم جميعاً ،،
    أما بعد ،،،،

اليوم أنا جايبتلكووووووووووووم موضوع حلللوو وبحاجة إلى النقاش الجاد ....

موضوعي يتكلم عن أمر إجتماعي كثيراً مانعيشه في حياتنا وبين أوساطنا >>> قد تسمع به عند الجيران
    أو عند أحد الأقارب أو قد يحصل عندك في البيت . (وبعيد الشر عنكم )

" سؤال يطرح نفسه "

لو تزوج والدك هل ستحضر زفافه ؟؟؟

قديم 22-10-2008, 10:03
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية ميسم
    ميسم
    .:: عضو برونزي ::.
    موضوعك كتير مهم
    بس ليش اخترتي اسمي
    للموضوع

اول حاجة اكيــــــــــــــــــــد ماراح احضر عرس
    والدي لاني ما بقدر اشوف وحدة تانية محل
    والدتي وصعب الواحد يتقبل هاد الشيء
    قديم 22-10-2008, 10:44
    المشاركة 2
    احمد شاهين
    ...::::: عضو ماسي :::::...
    ههههههه هو سؤال محير للوهلة الاولى لانك توازن بين امك وابيك بهذه الحالة وتقارن وقد تخسر احدهما للابد بسبب هذا الموضوع ولكن منطقيا وبالعقل هذا الموضوع له وجهين الوجه الاول اذا كانت والدتك متوفية زكان ابوك محتاجا لزوجة بعد والدتك فهذا الوجه ممكن الاستيعاب ولا مشاكل فيه لاننا عمليا وعلى ارض الواقع عاصرنا ناس عاشوا على ذكرى الزوجة ولكن ندموا وراينا ناس تزوجوا بعد زوجاتهم وكانت زوجات بنات حلال وتكفلن برعاية الرجل خاصة لو كان كبير بالسن وايضا راينا ازواج تزوجوا بعد زوجاتهم وندموا لانهم ظلموا اولادهم اذا الموضوع بالوجه الاول يرجع الى شخصية ودين وتقوى الرجل وتقوى ابنائه ومدى حميمية العلاقة بين الاب والابناء ومدى احترام الابناء لزوجة ابيهم وكيفية تعاملهم معها لان هذا التعامل يؤثر على علاقة الاب بالابناء وانا عندي قصص كثيرة عملية عاصرتها ولكن تحتاج لجلسة شفوية او حوار مباشر او ورشة عمل لاقناع الآخرين اذا وحتى نلخص الرأي ان الو توفيت امي لا سمح الله ويارب يعطيها الصحة وطول العمر ورغم استعدادي انا وزوجتي واخواني لخدمة ابي والنوم تحت قدميه الا انه لو اراد الزواج واصر على ذلك فلن استطيع من منعه ولن اغضب منه وساحضر فرحه رغم قسوة ذلك لكن المعيار هو هل ما قام به ابي في هذه الحالة يخالف شرع الله؟؟ بناء على الاجابة هنا يتحدد الموقف
    اما الوجه الثاني لموضوع زواج الاب فهو زواجه في حالة حياة الام فهنا الامر مختلف ويتفرع الى جانبين الجانب الاول لو اراد الاب ان يتزوج واولاده صغار بالسن فلا مشكلة اذا كان الاب عادلا وقادرا ماليا ويخاف من ربه ونف المعيار يطبق هنا وهو هل زواجه يخالف الشرع ام لا بغض النظر عن موقف الزوجة اما الجانب الثاني للوجه الثاني فهو زواج الاب واولاده كبار ومتزوجين او بالجامعات وبناته على وجه زواج فهنا زواجه لا يخالف الشرع ولكن يسبب ضرر لاولاده وبناته وقد يتكلم الناس عنه ويجيبوا سيرته وممكن يقولوا الناس ان الراجل( مخه ضرب على كبر) المهم هاي الحالةلا اؤيد بها زواج الرجل لانه لا مبرر منطقي ولا مبرر عقلي لزواجه ومضار زواجه اكثر من فوائده ويجب على الرجل ان يكون حكيما ويوازن بين مصلحته ورغبته وبين مصلحة اولاده وبيته هذه ليست فتوى وانما راي شخصي يستند على خبرات وتجارب ومعارف شخصية فاذا كان سليما فالحمد لله وان لم يكن سليما فانا لست معصوما من الخطا واي استفسار انا جاهز
    قديم 22-10-2008, 11:36
    المشاركة 2
    نور الايمان
    مشرفة سابقة
    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميسم مشاهدة المشاركة
    موضوعك كتير مهم

بس ليش اخترتي اسمي
    للموضوع

اول حاجة اكيــــــــــــــــــــد ماراح احضر عرس
    والدي لاني ما بقدر اشوف وحدة تانية محل

والدتي وصعب الواحد يتقبل هاد الشيء
    ميسم انا مااخترت اسمك احنا بنستخدم شغله بالعنوان بتخلى بتنزل باسم كل عضو

فانته مش مقصوده بذاتك بس بهمنا نسمع رايك اذا فى امكانية

وشكرا لتواجدك فى صفحتى
    قديم 22-10-2008, 11:48
    المشاركة 2
    نور الايمان
    مشرفة سابقة
    احمد شاهين مشكور جدا على كلامك فقد فصلت تفصيلا دقيقا

فانا قراءة هذا الموضوع فى ملتقى اخر فلفت انتباهى فتخيلت الموقف وكان فقط الوجه الثانى من الجانب الثانى الى ذكرته حضرتك

اما التفصيل السابق فكان اوسع مما تخيلت بكثير

يسلمو لتفصيلاتك الرائعة الشاملة

يعطيك الف عافية
    قديم 23-10-2008, 12:21
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية جرح الزمن
    جرح الزمن
    .:: عضو ::.
    فعلا موضوع مثير للجدل وانا مع احمد شاهين في رأيه ما عدا ......

لو اراد الاب ان يتزوج واولاده صغار بالسن فلا مشكلة اذا كان الاب عادلا وقادرا ماليا ويخاف من ربه ونف المعيار يطبق هنا وهو هل زواجه يخالف الشرع ام لا بغض النظر عن موقف الزوجة

فأ نا اعتبر ان هذا في نوع من الظلم للمرأه وهذا موضوع يجب ان يتناقش مع الاخ احمد شاهين المؤيد للزواج على المرأه من دون اسباب ...

اما بالنسبه لحضور زفاف والدي فهذا من سابع المستحيلات ان افعل ذالك ومشكوره حبيبتي نــــــــــــ الايمان ــــــــــــــور ويبعد عنا الشر......
    قديم 23-10-2008, 12:30
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية اشرف حجاب
    اشرف حجاب
    على فكرة تزوج والدى بعد امى رحمها الله وطيب ثراها وجمعنى معها فى جنة الفردوس
    المهم لقد كنت الشاهد على مثيقة الزواج وعلى القسيمة وهذا طبعا كان طاعة لابى بالرغم من شدة كرهى لهذه الزوجة
    ان والدى لم يرتكب معصية ولم يغضب ربه وانا لا استطيع ان احرم حلالا او احل حراما
    ارجوا ان اكون اجزت فافدت
    قديم 23-10-2008, 12:44
    المشاركة 2
    نور الايمان
    مشرفة سابقة
    انا اسفه اخى الكريم يبدو انى قلبت عليك المواجع

وموقفك صعب كثير ان شاء الله تكون انسانة صالحة وتقدر تعملها معاملة حسنة

بس اتمنى انك تستقبل منى هذه النصيحة بصدر رحب

ربى اكرمك برجحان عقلك بان وافقت على طلب والدك رضاء لربك

فيريت تحسن معاملتها ايضا رضاء له فهيا ليس لها ذنب

وكذلك والدك لم يفعل حراما

بتمنى لك حياة سيعدة موفقة
    قديم 23-10-2008, 01:27
    المشاركة 2
    نور الايمان
    مشرفة سابقة
    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرح الزمن مشاهدة المشاركة
    فعلا موضوع مثير للجدل وانا مع احمد شاهين في رأيه ما عدا ......

لو اراد الاب ان يتزوج واولاده صغار بالسن فلا مشكلة اذا كان الاب عادلا وقادرا ماليا ويخاف من ربه ونف المعيار يطبق هنا وهو هل زواجه يخالف الشرع ام لا بغض النظر عن موقف الزوجة

فأ نا اعتبر ان هذا في نوع من الظلم للمرأه وهذا موضوع يجب ان يتناقش مع الاخ احمد شاهين المؤيد للزواج على المرأه من دون اسباب ...

اما بالنسبه لحضور زفاف والدي فهذا من سابع المستحيلات ان افعل ذالك ومشكوره حبيبتي نــــــــــــ الايمان ــــــــــــــور ويبعد عنا الشر......
    انا طبعا مش هقدر اجاوب بخصوص الظلم لزوجه لانك طلبتى من احمد شاهين
    بتمنى انه يرد عليك
    بس انا بدى اضيف اله (لاحمد شاهين) كم سؤال
    ماهو موقف زوجتك من التعدد ؟
    وماهى رددت فعلها بخصوص زواجك انته من اخره؟
    وردت فعل اولادك ؟
    وردت فعل اهلك واصحابك ؟
    لك كامل الحريه فى الاجابة ..........
    بتمنى انى مااكون ديقتك باسالتى وثقلت عليك

جرح الزمن انرتى صفحتى بتواجد فيها والله لايوقعك بهيك موضوع بتمنى الك حياة سعيدة موفقة

تحياتى للجميع
    قديم 24-10-2008, 10:50
    المشاركة 2
    الصورة الرمزية MordantEagle
    MordantEagle
    مرحبا يا حلوييييييييين
    من رأي انه القناعة هي كل شي هناك ازواج يملون أعين بعض بكل شي مما يدفعهم بعدم التطلع للغير وخاصة الرجال ولكن هذا لا يمنع انه تجد رجال يحبون التعدد في الوقت اللذي يشرع له الدين الاسلامي ذلك حتى ولو من دون أسباب ,, أي نعم ممكن تكون زواجه من اثنتين او تلاثة غير ضروري ولكن لا يستطيع احد إعتراضه لان الشرع يحلل له ذلك ,,,,,,

انا من رأي الشخصي أنا بكتفي بوحدة ننظر كلانا لبعض واننا الموجودين على الحياة فقط ,,
    لكن صدقوني هناك أسباب كثيرة تجعل الزوج يعدد منها عدم اهتاما زوجته بنفسها وبه وبالأخص العواطف والمشاعر ,, سبب آخر ممكن يكون عدم توصل كلاهما إلى نشارك فكري عقلي حياتي ,,
    وهناك أسباب كثيرة

لكن ...

شوفوا طالما صار في زواج من تانية وثالثة ورابعة يعني تأكدوا تماما إنه في اشي مش مزبوط لانه كل شي كان مزبوط ما اضطر الزوج للتعدد وانتم حللوا بتفكيركم

أهديكم مشاعر تحياتي
    MordantEagle
    قديم 25-10-2008, 10:29
    المشاركة 2
    احمد شاهين
    السلام عليكم جميعا والحمد لله رب العالمين لقد انشغلت بالايام السابقة قليلا كان عندنا افراح لاقاربي عقبال عندكم والحمد لله ربنا تمم على خير اما بعد فانني سارد على الزملاء واحدا واحدا فالعضو جرح الزمن يقول ان زواج زوجة ثانية فيه ظلم للزوجة الاولى وان الزواج الثاني يجب ان يكون باسباب وبعدين (الله يبعد عنا الشر) هذه وجهة نظر للعضو جرح الزمن اقدرها واحترمها ولكن بالنسبة للظلم اتسائل هل الزواج من زوجة ثانية ينقص من قيمة الزوجة الاولى او يقلل من قيمتها وهل الزواج الثاني فيه اهانة للزوجة الثانية انا اقول اذا كان التفكير بمنطق الغيرة فقط ستكون اجابة التساؤل نعم ولكن لو كان التفكير بمنطق العقل والشرع والحلال والحرام بعيدا عن عقلية الغيرة ستكون الاجابة مختلفة فالرجل ليس ملكا للزوجة الاولى يقول الله تعالى في سورة
    آل عمران (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنْ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنْ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ (14) قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (15) فالله تعالى تكلم عن الشهوات واولى هذه الشهوات هي النساء وطبيعي ان تكون الشهوة الثانية البنين ثم باقي الشهوات وبالتالي من الطبيعي والغريزي اقرار مبدا التعدد في الاسلام والله تعالى لم يشرع لنا شيء الا لحكمة بالغة وان الغرب يحسدنا على نعمة التعدد ونعمة الطلاق فهم عندهم زواج كاثوليكي لا يجوز الطلاق فيه ابدا ولكن يتم الانفصال بلا طلاق ويتوجه كلا الزوجين الى العلاقات اللاشرعية وبالنسبة للمتزوجين اذا شعر الرجل برغبة في امراة اخرى يتوجه لما حرم الله ولو كان عندهم تعدد لما انتشر الزنا عندهم كانت هذه اجابة عن نقطة الظلم اتمنى ان تكون وصلت الفكرة اما قصة الاسباب فلم يرد بالشرع اسباب للتعدد كل ما هنالك شرطان هما القدرة المالية والقدرة على العدل فقط ولكن ما لاحظته وكما قال اخونا العضو محمد طافش انه لا يلجا الرجل للتعدد الا اذا كان يحتاج اليه فعلا او كان هناك خلل من الزوجة اما ان يكون هناك رجل يرغب بالتعدد بلا اسباب اطلاقا مستحيل فلكل رجل اسبابه الخاصة ويختلف الرجال في طبيعتهم فليس كل الرجال واحد وكذلك ليس كل النساء واحد لايمكن ان يرغب رجل بالتعدد الا اذا كان لديه اسباب خاصة داخلية قد لا يقولها لاحد ولكنها اسباب قوية وانا اعرف الكثير من المتزوجين من اكثر من واحدة ويعيشون بمنتهى السعادة والرضى في ظل طاعة الله وعدم الظلم والعدل بين الزوجات في كل شيء اما قولك(الله يبعد عنا الشر) فانا لا اتفق معك هنا فالزواج دائما خير ولا يمكن ان يكون شر الا اذا صاحبه ظلم حتى لو كان الرجل متزوج واحدة فقط وظالم لها فهنا يكون شر وايهما افضل ان تعيش الزوجة مع زوج عادل يقدرها ويحترمها وينفق عليها سواء كان متزوجها هي فقط او متزوج كمان اربعة ايهما افضل ان تكون سعيدة معه ام تكون متزوجة من شخص لا يعرف غيرها ولكن يظلمها لكن السعادة دائما من الله وان المراة التي تريد ان تعيش سعيدة تستطيع ان تعيش واذا لم تريد فلن تعيش حتى لو كانت لوحدها في قصر من ذهب ملا حظة اخيرة ارجو ان لا نناقش في شرع انزله الله فلا اجتهاد مع وضوح النص وهناك فرق بين الحق في الحصول على الحق وبين الحق في ممارسة الحق فانا اعرف حقي وممكن ان اتنازل عنه بارادتي وممكن ان لا اتنازل عنه وبالنسبة للبنات يجب ان يعرفن الحكم الشرعي ولا يناقشن فيه ولكن تستطيع من لا تريد ان يتزوج عليها زوجها ان تقول ان اعرف ان هذا حقك ولكن لا اريدمنك ان تمارس هذا الحق وتتفق مع زوجها على ذلك ويتنازل الزوج عن حقه بارادته اما ان يقول النساء مش حقك ولازم سبب وغيره هذا لا يجوز لان هذا شرع الله انزله الله لمصلحة البشرية جميعها وليس لمصلحة الرجال فقط والسلام عليكم تحياتي
    قديم 25-10-2008, 10:52
    المشاركة 2
    احمد شاهين
    بالنسبة لاسئلة نور الايمان موقف زوجتي من التعدد هي طبعا لا يمكن ان تكون سعيدة اذا تزوجت عليها واكيد سوف لن تحضر فرحي اذا تزوجت ولن تباركلي هههه لان عقلية الغيرة تطغى على التفكير بعيدا عن العقل والشرع ولكنها تقول لي لا استطيع ان امنعك فلو انت ترغب قعلا بالزواج فهذا حقك الطبيعي وانت حر ويمكن مع الزمن استوعب زوجتك الثانية ونصبح اصدقاء بس انا خايفة اذا تزوجت ثاني تطمع وتصير بدك ثالثة ورابعة هههههههه اما بالنسبة لاولادي فهم اطفال لا يعرفون من معاني الحياة الا اللعب وياريتنا ما كبرنا وظلينا اطفال كان افضل لكن سنة الله في الخلق تقتضي ذلك ولي اصحاب متزوجين من اكثر من واحدة وازورهم انا وزوجتي وتستغرب من الجو الجميل العائلي الرائع هناك بلا مشاكل ابدا ويوجد تعاون جميل بين الزوجتين ويستقبلن زوجتي معا واولادهم يلعبون معا بلا تفريق ابدا اللهم صلي على النبي اللهم لا حسد وربنا يسعد الجميع وهذا دليل عملي على امكانية نجاح التعدد لكن النجاح يتوقف على عدل الرجل اولا وعلى ثقافة ودين الزوجات ثانيا اما موقف الاهل من زوجة ثانية لي فلا مانع عندهم اذا كنت قادرا على الانفاق على بيتين وادارة بيتين فاغلب الظن انني لو تزوجت ساكون عادلا اكيد لانني اعرف حقوق ربي وحقوق الناس ولا اخاف الا من الله ولو قررت ان اخطب زوجة ثانية سيحضر الاهل جميعا فهذا حق لي مارسته ولم اخالف شرع الله ونفس الموقف لاصحابي وزملائي وللامانة العلمية قمت باستطلاع لآراء اصحابي وبعض اقاربي ووالداي واخواني خلال الايام السابقة حتى اكتب كلاما اكون مسئولا عن صحته اتمنى ان اكون اجبت على اسئلة نور الايمان مشرفة هذا الملتقى واتمنى ان يحقق الله السعادة للجميع دنيا وآخرة تحياتي واي سؤال انا جاهز للاجابة السلام عليكم
    قديم 26-10-2008, 05:00
    المشاركة 2
    نور الايمان
    مشرفة سابقة
    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mordanteagle مشاهدة المشاركة
    مرحبا يا حلوييييييييين
    من رأي انه القناعة هي كل شي هناك ازواج يملون أعين بعض بكل شي مما يدفعهم بعدم التطلع للغير وخاصة الرجال ولكن هذا لا يمنع انه تجد رجال يحبون التعدد في الوقت اللذي يشرع له الدين الاسلامي ذلك حتى ولو من دون أسباب ,, أي نعم ممكن تكون زواجه من اثنتين او تلاثة غير ضروري ولكن لا يستطيع احد إعتراضه لان الشرع يحلل له ذلك ,,,,,,

انا من رأي الشخصي أنا بكتفي بوحدة ننظر كلانا لبعض واننا الموجودين على الحياة فقط ,,
    لكن صدقوني هناك أسباب كثيرة تجعل الزوج يعدد منها عدم اهتاما زوجته بنفسها وبه وبالأخص العواطف والمشاعر ,, سبب آخر ممكن يكون عدم توصل كلاهما إلى نشارك فكري عقلي حياتي ,,
    وهناك أسباب كثيرة

لكن ...

شوفوا طالما صار في زواج من تانية وثالثة ورابعة يعني تأكدوا تماما إنه في اشي مش مزبوط لانه كل شي كان مزبوط ما اضطر الزوج للتعدد وانتم حللوا بتفكيركم

أهديكم مشاعر تحياتي
    mordanteagle
    شكرا لتعليقك الطيب

ويسلمو لمرورك

ولك منا اجمل التحيات
    قديم 26-10-2008, 05:04
    المشاركة 2
    نور الايمان
    مشرفة سابقة

استاذ احمد

يعطيك العافية

كفيت ووفيت والله يوفقك

بتمنى لك حياة موفقة

تحياتى الك
    قديم 27-10-2008, 10:21
    المشاركة 2
    احمد شاهين
    شو استاذة نور ما توقعت يكون تعليقك بهالاختصار انا افهم من التعليق انك تؤيدي مبدا التعدد طيب اذا كان فهمي لتعليقك صحيح ممكن اوجه لك انت نفس السؤال الذي وجهتيه لنا جميعا لو تزوجد والد نور الايمان هل ستحضر فرحه وكيف ستتعامل مع زوجة الوالد العزيز اتنى ان لا تتضايقي من السؤال وان لا اكون اثقلت عليك بسؤالي ايضا انتظر اجابه هنا موضوعية وصادقة وواقعية تحياتي
    ملاحظة اذا كان في سؤالي احراج فانا اعفيك من الاجابة
    بعدين وين باقي الاعضاء ما شاركوا برايهم (ابو يزن - الدكتور دنتست - شامل - عاشقة الاقصى - ام البراء- تيتو - ميسم -انثى بالقانون - م.ابن فلسطين وغيرهم .................ليش ما يشاركوا خلي الموضوع يكون في تبادل آراء وتفاعل ونستفيد كلنا من عقول بعضنا البعض تحياتي للجميع
    اضافة رد